الأحد، 10 مايو 2009

عشيات وادي الخانق





مقدمة .

هل ستعود تلك العشيات وهل ستتكرر تلك الايام ؟ بالطبع لالا ولو عادت فهل سيكون الوضع كما كان ؟ لالا .جزء من تاريخ مولم ومن حياة حقيقه تقاس اليوم بالاحلام !!. فهي اليوم حلم مر بل افل !!لن يعود .ما اجمل الماضي بقساوته وما عذبه بمراراته . متناقضات تجتمع فيقابل القساوة رجال يذوب الصخر من باسهم . ويقف الاحترام تكريما لهم . جمعوا الطيب والصدق والاخلاص بالقوة والمعايشه مع واقع كان !!لماذا الحديث عن العظماء ؟ لانهم جزء من تاريخ ومن الخانق !!يؤذن جدي غرم الله تغمده الله برحمته لصلاة الفجر ومع الاذان تدب الحياة في البيت شيءً فشيا , استعينوا بالله يالله صباح خير . لااله الا الله . يارب . اصبحنا واصبح الملك لله . كيف اصبحتم ياعيال . بصرتم بخير . يامعين الصابرين . نسمع هذه الكلمات من الكبار وانت على جاعدك ان وجد !! اوقطعة لحاف للمقتدر .الحديث عن الخانق .مع اطلالة النور تدب الحركة في الطرقات . فهناك عالم اخر البرقاء طائر صغير يبكر فيعبث بالزرع (الذره ) نطل من عروان وتتداعا الاصوات ويبداء الهرج . الخانق يعيش الذروة فتتداعى الاصوات من سد الشقه سد السداب المغيرس رهوة الحجر الحيرة سد سوطان يحيط به الحمايه من كل جانب وتتعالى الاصوات سدمشدف ام الخيطان . بلاد الحرفي رحمة الله . ام الخيطان .من كل حدب ينبعث الصوت فتستقبلها الحضائر باهلها وما اكبر اهلها .اذا شاهدوا البرقا وتجاوزتهم ينادون من بعدهم جتكم جتكم هاي هاي . اخوة حتى في المعاناه .يستمر اليوم والخانق يعيش حياته الطبيعية .زخم من الناس يتناوبون بين قادم يحمل خيرا فكسرة خبز اوتلقيمة لعمل شاهي او قدر صغير به عيش ولبن وو . اما من يصل الخانق فالدجر الاسهل للحصد والشويطه لمن عنده الوقت . اما الخانق فلك ان تتعايش معه ضوضاء واصوات مختلفه ولغة رمزيه موحده يقولها الجميع ويترجمها من يسمعها صيحات لها معاني . كل من يتقابل يسلم وكل من يشاهد يدعى بالاسم كيف حالكم العيال بخير . بشرونا عنكم .الامهات باروع زي واجمل لباس حشمه والله , فليجه تغير كل ملامحها فلايكاد يشاهد مها الا كتلة متحركة . دعاء لمن تقابل بالخير والبركه سؤال عنالاهل !!!ما اجمل تلك الحياة .للبيضاني الحياة القديمه ليش تفنونها .ولكون سد سوطان يشكل حيز كبير من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب . فالتواصل مع الجيران مدعاة للصداقه وحسن الجوار . تحتر الشمس الضحى وتقل الحركه ويهداء الخانق . الا من قليل من الحراك فالحرفي يرحمة الله ويقابله ابي موسى تغمده الله برحمته وتسمع صوت محمد بن علي ابو علي رحمة الله ورمضان بن سعيد اطال الله عمرة وينادي يحيى بن علي رحمة الله فيجيب موسى بن لافي رحمة الله ويتواصل اللقاء بالقحم غرم الله رحمة الله وبعلي الثوعه رحمة الله ويتجاوب احمد بن موسى رحمة الله وعلي بن موسى احسن الله خاتمته وهناك ظافر بن محمد وصالح بن ظافر سلمهم الله . . عظماء عظماء .كيف لايستانس الخانق وهاؤلا ءاهله كيف لايفرح الخانق وهاؤلا ءرواده ؟ كيف لايتشبث بهم وهم له محبون ؟ كانوا وكان الخانق . مزارع خير برحمة الله لاينقطع خيرها صيفا وخريفا . فيلحق به كل محتاج وتقوى بقوته كل مسير . الغريب الا يكون في بيتنا ضيوف وكيف لايكرمون والخانق حافلا بخيراته ؟.كان الخانق وكانت اجمل الذكريات . بل اروع الاحلام واقساها !!كان الحلم وكانت الحقيقة فذهبت الحقيقة وبقي الحلم . ذهبوا اهل الخانق وبقي بعدهم وكانه اثر بعد عين !! اعاني من طول سفر . واصل للبيت فتعم الفرحة الاهل . كان جزء من سؤال ابي موسى تغمده الله برحمته في اليوم الثاني من الوصول . هل زرت سد سوطان ؟ يطلق الجزء ويريد الكل هذا المكان جزء من الخانق . الذي احببناه ولازلنا نحبه . فهل يبادلنا نفس الشعور ؟ !!!لونطق لسال عن العظماء . سيسال عن اهله الذين احبوه واحبهم اخلص لهم واعطاهم بعون الله . تغنوا به الشعراء .هذا سد سوطان .


سد النحر ليتك مع سدسوطـــان

في هذي الاوطـــــــــــــــــــان

واهله هبوا له فلجــــــــــــــان

مالحمرة لاريع السنام اليماني.

وقال الوالد رمضان بن بشيتي في عزاويه مفتخرا .

راعي بلاد تجي بالخيـر دالفــــــــة

من الحصن لين سد سوطان مردفة

من عينة ام الحماطة ما لها صفـــة

ومن يكذب بها خمسين مفقــــــودة

في قبلة الوسمية للعـادة معصفــــة

هي ناصفة وبـلاد الـدار ناصفـــــة

واللي مقلل ما ملى مكتـل الرفـــــة

وستة امداد مـا يبغـى لهــــا زودة.

الحديث عن الخانق حديث ذو شجون ساعود وساكتب عنه الكثير والكثير واعتذر لانني لم ولن اوفيه حقه .ساحدثكم عن الخانق ووجار العين . ساكتب عن ذكريات في سقيفة بالكراعين والحضيرة وسد سوطان .

ساكتب باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق