الجمعة، 12 مارس 2010

طاهر الزهراني والجناية على التاريخ !!



.نحو الحنوب . طاهر الزهراني . معرض الكتاب . رواية من واقع صاغها الكاتب باسلوب روائي رائع ومتقن الكاتب له رويات علمت عنها ولم اجدها من قبل(جانجي) ومن نحو الجنوب عرفت اسباب منعها او حصرها !نحو الجنوب . رواية مبيوعه وكم كانت سعادتي وانا اشاهد الزهراني وطاهر ونحو الجنوب وبجوارها رواية اسمها رقص لمعجب الزهراني لهذا يكون الحضور للمعرض .نحو الجنوب . غلاف جميل ويمثل واقع رواية او سيرة .الاسلوب كما اسلفت رائع الا ان الخيال الروائي كان محصورا تماما في قصص ديراوية جمعها الراوي ودمجها بطريقة روائيه رائعه .القصة او الرواية تتحدث عن شاب عاش في مدينة اي ولد فيها (جده) وعاش مع شلة اوتولع بهم واقترن بهم كثيرا وكان مثلا للواد الصايع . الا ان والده ذات النزعه الديراوية ماكان يرضيه مايحصل فقرر عودت ابنه الى الديرة ليترجل ويخشوشن ويرى الابن انها غسيل دماغ وتغييب فكر .تعلق الشاب بالمدينة والصحبه ولمح جارتهم اوبنت جارتهم فزاده شغفا ذالك للحي وتستمر الاحداث .كسيرة تاريخية يحكي فيها سفره ووالده واستقبال جده صاحب الغليون وال*** مروان الرواية انحصرت في احداث القرية وقبوله وتاقلمه مع احداث مثيرة بين رعاية غنم وصيد وبارة وحرث وشقاء .مات جده بعد ان شهد له بالمراجل فقتل هو واخوه الجعري وصاد الوبر وتحزم بالجنبية !وقع الخلاف بين اعمامه ثالث يوم في العزاء وانتهى باطلاق نار وضرب جنابا وسجن وصلح .هذا ملخص مخل الا ان الذي اريد الوصول اليه من خلال المقدمه هو اسلوب الكاتب في طرحه فقد انزل روايته للحضيض وكتبها باسلوب عامي لايتوافق حتى مع العامية ! ناهيك عن من لم يقراء الالف باء !طاهر الزهراني . الم يدر ببالك وانت تكتبها ان اباك ومن هم في سنه سيقرؤنها ؟الم يدر في خلدك ان ابنك وابنتك سيقرؤنها ؟لمن تكتب ؟الم تفكر ان النادي الادبي يوما ماء سيدعوك لقراءت روايتك ؟ وهل ستقراؤها ؟ربما يكون هذا الهبوط والاضمحلال في الكتابة واستخدام كلمات وجمل لم تكن ملزم بها هدف استراتيجي لمنع الرواية او انتشارها !!اقسم بالله انني احرص كل الحرص على الا يقراءها ابنائي رغم تشجيعي للقراءة !سيسالون عن بعض المفردات / الفكحه / الخصى / الخسيس / اساليب الشتم القذره .كما ساعرضها .ياطاهر الزهراني .ياعزيزي الرواية والشعر يسجل تاريخ ويكون احيانا كثيرة موضحه ومفسرة للتاريخ فلو لم يصلنا الا قصيدة ابو البقاء الرندي رحمة الله في رثاء الاندلس لكانت كافية في معرفة وضع المسلمين ودراية بحالهم وهم يخرجون من الاندلس ويلغون مجدا كان .لماذا ياطاهر تجعل من تاريخنا سوادا حالكا لماذا ؟تناقض طاهر فيقول انه فخور بالقبيلة وبرقصها وحراجها وتاريخها ولكنه يلعن عاداتها وتقاليدها ويصفها باقذع الاوصاف واسواها !ان التاريخ شاهد لاينكر ومايكت يدخر غدا فالموضوعية في الطرح وان كان على شكل قصصي روائي قريب جدا مماكان يروية لنا كبار السن ونحن صغار الروايا او الشروية .مع فارق كبير فهاؤلا بعيدون عن المساس بعرف القبيلة وسيادتها وطاهر جعل منها صورة قاتمة تماما ولافرق بين حارة يسكنها التكروني والحبشي والجنوي والحضري وبين قرية يسكنها جده ويشاركه فيها مروان ال*** والذي يقول عنه لعنت الله عليك وعلى من سلحك .صور من الرواية الطباعه طوى الثقافيه والنشر والاعلام-لندنالتوزيع منشورات الجمل بيروتالاهداء/ الى اخي الاكبر محمد الذي رحل الى السماء مبكرا.ص7/ لكي تاخذ حقا لابد من ضجيج .مالكلوم اكس.
مقتبسات من الرواية !!هناك على ( كوبري الشميسي ) لافتة تشير أن طريق ( غير المسلمين ) الى اليمين ، ذاك الطريق كان طريقنا نحن أيضاً !الوقوف في ( قهوة الجبل ) كالإحرام من الميقات تماماً ، لابد للذاهب الى الجنوب أن يمر على ذاك المكان ، يملأ السيارة بالوقود ، و يتبضع من محلاته الشعبية ، وإذا كان صاحب مزاج فإنه لا يتردد أبداً عن المكوث ساعة بالقهوة لشرب الشاي والشيشة !….طريق الساحل المؤدي إلى الجنوب لا يشي أبدا بأن هناك فرقاً بين الفريقين ، ليذهب السائرون فيه إلى الجحيم !طريق الساحل ثعبانٌ طويل في كل شبر منه نابٌ سامٌ يتقرب !طريق الساحل لعنة من لعنات الله على الأرض خطٌ واحدٌ يلتهم الناس بشبق !طريق الساحل نعش أسود وعواصفه نائحة ثكلى تزعجنا دوماً ، وجيب أبي ( السوزوكي ) يشق الطريق الى وادٍ في تهامة أغبر ***** !!في هذا الطريق لابد أن تستفرغ ( مرة أو مرتين ) والسائرون فيه ( لا يتوبون ولاهم يذكرون ) !!دماءٌ دافئة على الإسفلت ، مخٌ متناثر ، فروة شعرٍ مدعوسة ، امرأة ميتة شبه عارية ملطخة بالدماء لم تحلق سوءتها بعد ، سيارة مهشمه تماماً ويد متدلية من نافذة السيارة ، وأخرى مثلها غير أن بها وافد قد تمزق واختلط بالحديد ولا زال مسجل شاحنته الصغيرة يصدح بأغنية جميلة غير مفهومة المعنى !!طريق الساحل لا يشرب إلا الدماء ، ولا يقتات إلا على الأشلاء ممزقة !في الطريق انفجر إحدى إطارات السيارة فنزلت حافياً وإذ بي واقفٌ في بقعة كبيرة من الدماء !!غيرنا الإطار ثم أكملنا المسيرة الدامية !….بيوت الصفيح منتشرة عبر الطريق توقفنا عند مطعم متهالك ، طلب أبي طعاماً لنا ، بيت الصفيح أرضيته رمل أصفر وعليه ( حنبل ) ممزق وقوارير (كولا ) فارغة ، الخنافس السوداء تتجمع بطرق عشوائية !بعد الغداء طلب أبي شاي ( تلقيمه ) و ( شيشة ) ، وعندما تجشأ رأس أبي أكملنا المسير .الطريق شمس حارقة ودماء سوادء يابسة وجمال سائبة و**** تدور يوماً كاملاً ليخرج لترين من زيت السمسم ، ورمال (صفراء فاقع لونها لا تسر الناظرين ) ! ، سيارات من طراز ٍ قديمٍ على قارعة الطريق ، رعاة جففتهم شمس الجنوب وهموم تحت خيام ( الخباتيه ) !جمل متفرقه .ص 13/ خالي سعيد دائما يضحك من قصتي الغريبه ولحيتي الطويلة .ويقول : اما تحلق راسك او لحيتك طيب شكلي ذا مو عاجبك يعجبني وخاصة لما تشفط الزيقارة .ايوه لمن اشفطها واطفيها في فكحتك .يقهقه الجميع .!ص19/ ياجاوة يا*** نزلني من هنا.حرمتك ترقص قدام الناس ياديوث.ص25/ بدات اتصرف بصبيانية العرق الجنوبي يفضحني .ص29/ طريق الساحل لعنه من لعنات الله على الارض.ص33/ في قريتي البيوت متباعده جدا عن بعضها لكن في المساءتسمع مداعبة الازواج لزوجاتهم بل ابشع من هذا!!ص52/ سمير ابو يمن يوزع افلام السكس بالمدرسة .زهران بنت خالك نجوى شردت !!!ص53/ خالك قال ما ازوج بنتي لعبد .انو البنت تحب الخال موووووت والخال ال*** لمن نصحوة يتزوج البنت قال / ماباقي الا اتزوج بنت المغزول .يا *** مرة ثانية اذا تبغى تلعب العب مع بنت برا الحارة .ص54/ بنات الايام دي فيهم محنة زيادة .كان صرت زي حصة الشرموطه .ص57/ شوف الحصون والمتارس الاقبية كلها تدل على ان اجدادنا قطاع طرق طال عمرك .ص59/ الانثى هنا قد يشتريها اي شخص حتى ولو كان مخنث .استغفر الله .ص63/ محسن الضاري كهل خبيث يحب النساء وينظم قصائد فاحشه في بعض نساء القرية .ص66/ ولكنها دائما ماتولي دبرها له وتشتكي الى جدتي من قذارته وسخفه !!ص79/ واجملها عندما يدخن جدي الغليون رافعا رجلا فوق اخرى واحدى خصيتيه تتدلى من فتحة سرواله القذر!!ص80/ والبشر في نظرها ذكران لوطيون ونساء سحاقيات !ص87/ ابناء العمومة يضعون اشمغتهم على انوفهم القذرة خوفا من الغبار!ص101/ سواد طيزك يا***.ص106/ الرجال قام رفع ثوب الحرمة ومسها وسط السوق!!اغتصبها علني ؟!مرشها على الهوا مباشرةول!احبتي لم يكن نقلي لما يعكر الصفو حبا في ذالك ولكنه توضيح في ان في تاريخنا قصص ورويات تستحق التدوين والاشاده فتركها القادرون لطاهر وامثاله فاصبحنا نخلط بين الجدية والهزل والصح والخطا بل نمجد من كتب ايا كان !! .فيما سبق اترك لكم الردود وكل هذه السطور كان يمكنه تجنبها الا انه كان يتعمد الاثارة ويميل للجنس حتى في مواطن الغموض والترح دون احترام للنفس ولا للقبيلة ولا حتى للذات .اترك لكم الحكم وفقكم الله ورعاكم
.

هناك 12 تعليقًا:

  1. عزيزي بن بشيتي ..
    كنت في جوجول أتجول ..تعرف جوجول هذا عندما يهذي يأتي بالعجائب ..
    ووجدت جهودا لك تشكر عليها من ناحية ترويج روايتي في عالم النت رغم اني رحبت بك وبملاحظاتك في موقعي الشخصي إلا أنك سلكت طريقاً آخر .
    وللفائدة يا عزيزي القراءة الأدبية لأي عمل أدبي لاتكون بهذه الطريقة أبدا وسأل أهل الإختصاص في النقد .
    طريقتك هذه تذكرني بالذي يقرأ ( فويل للمصلين ) ويسكت !
    وللفائدة مفردة ( لواط ) في كتاب الله وأيضاً ( النيك ) ورد في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما زنا أحد الصحابة .
    وانا أجزم ان التعصب للقبيلة يا عزيزي هو ما جعلك تسلك هذا الطريق .
    أنا في جدةوأرحب بك في أي وقت للنتحاور بهدوء وصدق .
    وانت تعرف إيميلي لنتواصل بحب .


    محبتي لك .

    أخوك / طاهر أحمد محمد أحمدابراهيم طاهر عيسى شهوان الرحيمي السعدي الدوسي السليمي الزهراني .

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    كتبت تعليقا في مدونة الاستاذ طاهر على رده هذا , وحيث أنه كتبه هنا أيضا أحببت إضافته للاحاطة:

    ................
    الاستاذ طاهر /
    تحية طيبة ..
    أسمح لي هنا أن أعود مرة ثانية ليس دفاعا عن أخي ( ابن بشيتي ) والذي أتشرف بمعرفتي به وأعلم تمام العلم حبه للأدب والنقاش الأدبي إضافة الى حبه للقبيلة ( ولاأعتقد أن حب القبيلة عيبا ) ,ولكن عودتي هنا لتوضيح نقطة معينة وهي أنك أوردت أن مفردة ( لواط )وردت في القرآن الكريم وأتمنى أن تذكر الآية حيث بحثت عنها ولم أجدها ولم يذكر في القرآ الكريم الا اسم ( لوط عليه السلام ) وقومه وذكر فعلهم بالفاحشة ..
    ثم ذكرت أخي الكريم أن مفردة ( النيك ) وردت في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم, وأتمنى أيضا أن تورد الحديث لنعرفه حيث لم أجده .
    بالمناسبة لاأدعي أنني عالم ولكنني باحث عن المعرفة .
    للفائدة اليك رابطان قد يفيدان :
    http://www.holyquran.net/search/sindex.php

    http://www.dorar.net/enc/hadith

    اكرر التحية لرحابة صدرك ..
    اخوك / علي بن ضيف الله الحكمي الكناني اليوسي الزهراني ( ابن خرمان ).

    انتهى التعليق .

    ..........

    تحياتي للجميع , وفقكم الله لكل خير .

    ردحذف
  3. أهلا عزيزي علي ..
    هل اللواط مشتق من اسم لوط ام من ( لاط ) ؟ مسألة لغوية معروفة ، والصحيح ما ذكرت عزيزي .

    بالنسبة لمفرد ( ناك ) هاك الحديث وهو في البخاري !!!!
    كيف تقول انك بحثت ؟!!!

    حدثني عبد الله بن محمد الجعفي حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي قال سمعت يعلى بن حكيم عن عكرمة عن بن عباس رضي الله عنهما قال لما أتى ماعز بن مالك النبي صلى الله عليه وسلم قال له لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت قال لا يا رسول الله قال أنكتها لا يكني قال فعند ذلك أمر برجمه
    هذا الحديث جاء في صحيح البخاري كتاب المحاربين من أهل الكفر والردة باب هل يقول الإمام للمقر لعلك لمست أو غمزت .
    ....

    تخيل أخي علي لو فعلنا بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم مثل ما فعل أخي بن بشيتي مع روايتي . ماذا سيحدث ؟!!

    بعد كل هذا الجدل هل نرجع ونقرأ بوعي ؟!
    عندها فقط ستعرف أنني أحب الجانب المشرق لقبيلتي .

    محبتي للجميع

    ردحذف
  4. هناك أمر آخر :
    احترامي لقلمي ومعرفتي تأبى علي والله أن أكتب بإسم مستعار او أجرح في شخوص الآخرين .
    أكتب في بإسمي الصريح واتكلم عن الكتاب بعيداً عن شخصية المؤلف ؛ ولا يمنع أن أصرح برأيي له مواجهة ، هذا هو التحضر وهذه هي الثقافة .
    محبتي للجميع
    وللأخ ابن بشيتي الذي جعل لنا هذه المساحة الخضراء لنتناقش فيها بود .

    ردحذف
  5. بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا للاستاذ طاهر العودة مرة أخرى ومناقشة الموضوع هنا وحبذا لو استمر النقاش في موقعك الرائع.
    ذكرت سابقا أنني لاأدعي أنني عالم ولكنني باحث عن المعرفة , وحين أتيت أنت بالحديث فقد أفدتني ولك الشكر على ذلك وسأعود لصحيح البخاري , وحين يشكل علي أمر في رواية او مقال او كتاب فمن حقي كما أعتقد أن أسأل الكاتب ليفيدني .
    أما مسألة اللواط فماذكرته أنت أخي الكريم أن المفردة وردت في القرآن الكريم .
    ولانتمنى أن يأخذنا نقاش هاتين المفردتين عن بقية الملاحظات الأخرى والتي سبق إيضاح بعض منها ووعدت أنت أن القادم سيكون أفضل بإذن الله .

    بالنسبة للكتابة باسم مستعار في مدونتك سببها ياسيدي أنك - وكما علمت من ابن بشيتي - لم تقبل مداخلته هناك وحذفتها فدخلت أنا بمعرف مستعار حتى لاتلغى او تحجب تعليقاتي , ولم أتطرق لشخصك بل كان نقاشنا متواصل ومفيد , وحين رأيتك تعرض اسمك كاملا في ردك فهمت أنك راغب في معرفة من يناقشك فأوردت اسمي ومعرفي الحقيقي ( ابن خرمان ) .

    أخي الكريم / من فوائد نقاشنا هنا أو هناك هو ايضاح أن هناك من لايطبل للخطأ إن وقع , ثم أنه ليس كل من انتقدك يكرهك بل قد يكون محبا .. ومن فوائد نقاشنا المتوقعة مستقبلا أن نجد روايات بأسلوبك الأدبي الجذاب الرائع نفتخر بها ولانخجل من وضعها في ماتناول كل يد صغيرا وكبيرا .

    ختاما / شكرا لابن بشيتي استضافته لنا في مدونته .

    للجميع خالص التقدير .

    ردحذف
  6. عزيزي علي ..
    أنا أرحب بالجميع في مدونتي وقد رفعت تعليقات أخونا ابن بشيتي فيها .
    لكن لاحظت قبل أيام أن تعليقاته تم حذفها !!
    واليوم تم حذف كل التعليقات ، ويدل هذا ان الموقع تم اختراقه !!
    تتوقع من قبل من ؟!!
    ولماذا حذفت أولاً تعليقات ابن بشيتي ؟!!
    هذا السؤال أوجه لك يا ابن بشيتي ؟!!
    :)

    ردحذف
  7. مرحبا بكما في نقاش وباسلوب راقي لا استغربه من اديبين وان اختلفنا حول رواية وتوجه في رواية .
    الاخ طاهر لن اتعرض لنقاش استاذي ان خرمان وللمعلومية ليس هنا استعاره او مبالغه في استاذي فهذه حقيقة فساترك لكما التواصل من عدمه واستمتع انا بما اقراء.

    نعم تواصلت معك في موقعك فلم اجد ردا الا في نقاشنا في استدويوهات الفنون ومن النهاية على ما اعتقد وقالت انني امدح في المدونه واسب هنا!!!

    رديت وتسالت عن كيفية معرفتها بتواصلي في المدونه علما ان الاستاذ طاهر لم يلقي لها بال !!
    وضعت رقم جوالي ولو اتصلت لربما بلغنا رسالتنا باقل مماقمنا به .
    عزيزي من حقك ان تعتبر استنكاراتنا دعاية لروايتك وصدقني اتمنى ان يحصل بل يقراءها كل عاقل بالغ بعيدا عن غيرهم فهي موجهه لشريحة معينه .

    انا ياطاهر مقتنع بما اقدمت علية بل سعيدا بهذا وخاصة عندما حضر والدكم ذو القامة الثقافية والتاريخ الرائع . ليعتب من ناحية ويقر ويوافق بالخطاء من ناحية اخرى واذا حضر الماء بطل التيمم.

    ياعزيزي التعصب للقبيلة بايديلوجيا منفتحه بعيدا عن التعصب الممقوت والسوداوية المفرطة مدعاة للاحترام والتقدير فليكن هو ذالك السبب او من الاسباب القوية التي تدعو للكتابة ونقد نحو الجنوب .

    تقول .

    عزيزي علي ..
    أنا أرحب بالجميع في مدونتي وقد رفعت تعليقات أخونا ابن بشيتي فيها .
    لكن لاحظت قبل أيام أن تعليقاته تم حذفها !!
    واليوم تم حذف كل التعليقات ، ويدل هذا ان الموقع تم اختراقه !!
    تتوقع من قبل من ؟!!
    ولماذا حذفت أولاً تعليقات ابن بشيتي ؟!!
    هذا السؤال أوجه لك يا ابن بشيتي ؟!!


    لم اشاهد ادراج مشاركتي في مدونتك رغم متابعتي انذاك!!

    اما سؤالك ياعزيزي فما المسؤل باعلم من السائل !!

    لك شكري وتقديري على حضورك وتشريفي في مدونتي المتواضعه والتي لم اسعى لنشرها حتى الان .

    شكري وتقديري لاستاذي القدير ابن خرمان والذي تعلمت ولا زلت اتعلم منه وسابقى باذن الله .

    ردحذف
  8. عزيزي بن بشيتي ..
    اعلم ان اختراق المواقع ليس ببطوله تحمد عليها . بل هي تقرير للتعصب القبلي البربري .

    أما والدي فعلاقتنا يسودها الحب والإحترام وإن اخلفنا .
    أحبه لأنه قرر في داخلي : " أن الكاتب لابد أن يكون له ضمير تجاه الحقيقة " وأنه لاينبغي للأبن أن يكون نسخة من والده أو من قبيلته .
    على كل حال أخلاقي تأبى علي الا الصفح والعفو .
    محبتي للجميع

    ردحذف
  9. ههههههههه مرحبا بك ياعزيزي وسؤالي ماعلاقتي باختراق معلقتك ؟!! وماهو نصيبي من عفوك ؟!! ومع هذا فهو دليل دماثة خلقك وفقك الله .
    علاقتك بايك لا يشاطرني شك فيها فالاصل طيب وماذكرته استدلال على خطاء واضح شاهده ابوك سلمة الله.
    تقول ان الهكر حذف المشاركات فقط !! ياله من هكر محترم هههههه لماذا لايدمر الموقع ؟!!
    حذف مشاركاتي من قيل دون ان توضح ذالك في وقته او تاخذ الحذر .!!!
    اشكرك .
    قينان ن علي الزهراني

    ردحذف
  10. طاهر الزهراني
    وددت ألا أحييك ، لكنني واحتراما لهذه المدونة سألقي سلاما للجميع .

    طاهر
    من فسح لك هذه الرواية ؟؟؟؟

    سيتم تصعيد هذه (الرواية الجنسية) إعلاميا ، لكي تتم محاسبة من فسحها .

    طاهر
    كلما جاءت أمة لعنت أختها .
    سأتطهر من هذه الرواية سبعا ست منها بالتراب .
    تحيتي للعقلاء

    ردحذف
  11. الجميل بن خرمان ..
    أنا كما قلت سابقاً أرحب بالجميع وقد وجدت تعليق ابن بشيتي موضوع ليس له علاقة بالرواية وقد وجدته في الأرشيف وردي عليه أيضاً .
    على هذا الرابط :
    http://www.6aher.com/?p=348
    أرحب بالجميع سواء الأسماء الصريحة أو المستعارة ، حتى الردود ذات الشتائم والساخرة أيضاً ولكن بشرط أن يكتب صاحبها بالإسم الصريح .
    تشرفت بالكتابة هنا ، وبخصوص رواياتي فلن أرد على أي نقاش الا من خلال موقع الشخصي .
    محبتي للجميع

    ردحذف
  12. اعزائي الحضور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في بدايه الامر احب ان اعرف على نفسي انا قحطان عدنان من العراق طالب ماجستير في الادب العربي لدينا في المنهاج الدراسي مادة اسمها تحليل الرواية المعاصرة الدكتور الذي يدرسنا هذه المادة اعطانا واجب بتحليل بعض الروايات حقيقة الامر وقعت في يدي هذه الرواية وقراتها اكثر من مرة احب ان ابدي راي حول الرواية وبما دار جدال حولها في الحقيقة انا ارى ان هذه الرواية كسابقتها من الروايات والشعر التي قاموا الكتاب بكتابتها هناك على سبيل المثال نزار القباني اعتقد جميعكم تعرفونه وكذلك ابو نؤاس وكثير من الشعراء والكتاب لديهم في اشعارهم الفاظ اكثر وافضح مما قيل في هذه الرواية وانا لا ارى ما يوجد فيها ما يستحق كل هذا التهجم نعم انا الا انكر توجد فيها اللفاظ غير لائقة في الرواية ولكن هذا الراي يرجع الى الكاتب نفسه انه احق واعلم سبب ذكرها لربما هناك اسباب لا يعرفها الى الكاتب نفسه وانا شخصيا ان مضمون الرواية عجني كثيرا وفيه رساله وخاصة الى شباب الجيل الحالي وانا اعتذر من الجميع اذا اطلت عليكم ومني لكم كل الحب والتقدير ولكاتبنا التقدم والموفقيه في عمله

    ردحذف